بدون كلام

تقدر الأمم المتحدة عدد المولودين في كل دقيقة بمائة وخمسين مولود، أن تولد كأنسان لا يعني أنك تتحلى بالأنسانية فالأنسانية هي صفة تكتسب مثلما هي باقي الصفات فلا يولد أحد كظالم أومستبد، الصفة الأساسية للأنسانية ليست حبك لأقاربك وأصدقائك، إنما هي رفضك لمعاناة أي إنسان صديقاً كان أم عدو.

في المجتمعات المقموعة تكون الفئات الأضعف من الشعب هي الأكثر تضرراً والأقل حصولاً على التعاطف، ويفقد الشخص الكثير من حقوقه ويصنف على أساس إنتمائه، وقد تكون الفئات الأكثر إشتراكاً في المعاناة أكثر شمولاً كما هي الحال في السعودية مثلاً، حين رأينا مؤخراً أن النساء وهم أحد الفئات المستضعفة في المجتمع أخذت تطالب بحقها في المشاركة السياسية أو في قيادة السيارة ربطت المطالب بأنها شيعية لكون الشيعة إحدى الفئات المستضعفة أيضاً، وكل الفئات التي قد تشمل في التصنيف الأضعف ستشترك في المعاناة ولا يهم المستبد نوع الفئة طالما هي غير قادرة على فرض التغيير لسبب أو أخر.

حين إختار مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة الكويت بدلاً من سوريا كعضو توقعت أن تحدث الكويت الكثير من التغييرات في قضاياها الداخلية – حتى لا يكون باب النجار مخلوع – فكل الدول العربية لديها سجل سيء في مجال حقوق الإنسان، والكويت ليست بإستثناء -رغم كونها أفضل من غيرها- فلا يخفى على أحد أن العاملة الخارجية في الخليج تعاني بسبب غياب القوانين أو العنصرية والرؤية الفوقية لبعض الخليجيين بل حتى أن مركز البحرين لحقوق الإنسان في البحرين سحب ترخيصه بسبب أن ساند الحملة التي تطالب بإعطاء المرأة حق الترشيح والترشح.

وهناك تلك المسألة التي غالباً ما يرفض الكثيرون الكلام فيها، قضية البدون، ففي هذا الربيع الكاسح الذي ميز هذه السنة رفض البدون أن يكونوا أقل من نظرائهم، وخرجوا ليطالبوا بحقوقهم.

المادة 15 (الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)

  • ( 1 ) لكل فرد حق التمتع بجنسية ما.
  • ( 2 ) لا يجوز حرمان شخص من جنسيته تعسفاً أو إنكار حقه في تغييرها.

سيحاكم 48 ناشطاً بسبب تظاهرهم للحصول على حقوق الجنسية كي يستطيعوا العيش كمواطنين يمكن لهم إصدار وثائق الزواج أو الميلاد، الأمر الذي يعتبره الأغلبية أقل الحقوق الممنوحة لأي شخص.

http://monakareem.blogspot.com/2011/09/bidun-protesters-on-trials.html

يجب علينا أن نعلم أن التنوع هو ما يعطي المجتمع القدرة على التطور، فطيف الألوان لن يكون جميلاً بتدرج واحد، لذلك سأقوم بإضافة صورة علم الكويت إلى حسابي في تويتر “بدون” ألوان.



أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s