ربيع الثقافة

أكتب هذاالمقال وأنا “مستلقي” على كرسي خشبي تحت الشمس، رغم كل المنازل التي تستضيفني كل ليلة وكل الأصدقاء الذين يحبوني وأحبهم إلا أني أحن دائماً لصديقي القديم “الصمت”، كل ضجيج الحياة حولنا يغتصب الصمت، يسلبنا القدرة على سماع صوت ضميرنا ودونه لا نصبح صماً بل عمي، فمن لا يقوده ضميره في طريق الحياة يضل الطريق.

البحرين، عاصمة الثقافة العربية هذا العام. هذه الجملة تختزل مئات النكت، ودموع، لكني وبصدق أعتقد أنه لا مكان أفضل من البحرين لأختياره عاصمة الثقافة في هذه المرحلة من تاريخ العرب.

الثقافة، الكلمة بحد ذاتها سبقت المفهوم الذي جهد علماء الأنثروبولوجيا لصياغته، في اللغة كان التثقيف في الأساس هو عملية تسوية الرمح لكي لا ينحرف عند رميه، إستخدمها العرب فيما بعد لوصف الفطن الذي يجيد الخروج من المواقف الصعبة بذكاء، لكن المصطلح القديم ليس هو المستخدم حالياً، السبب هو تغير تعريف الثقافة.

لنرجع إلى أصل المفهوم (لأن القصة تشترك مع الحاضر بشكل كبير) في 1894 حكم على ظابط فرنسي يهودي بالنفي بسبب إتهامه بالخيانة والعمالة لصالح المانيا، رفضت عائلته الحكم وقامت بحشد الدعم لقضيته وأستطاعت أن تكسب في صفها بعض الشخصيات المعروفة مثل الكاتب إميل زولا الذي كتب في الموضوع مقالاً لفت إنتباه عدد من الشخصيات المعروفة وكتبوا بياناً في 1898  سموه بيان المثقفين (manifeste des intellectuels) سبب ذلك تكون مجموعتين مجموعة التجمع الجمهوري التي كانت تنادي بحقوق الإنسان وتناهض اللاسامية ومجموعة الوطنيين التي كانت ترفض إعادة المحاكمة وتهدد بالإنقلاب، بعد صراع طويل تم تخفيض الحكم على الظابط إلى عشر سنوات وبعد رفع القضية لمحاكم النقض تم إسقاط التهم وأعيد إليه إعتباره، المهم في الحادثة هو المرجع التاريخي لكلمة مثقف، فعندما أستخدم أعضاء التجمع الجمهوري هذا المصطلح قابلهم خصومهم بالسخرية مع ذلك أستمر العامة في إستخدام الكلمة في إشارة إلى من يملكون أرائهم الخاصة حول الإنسان والمجتمع ويقفون ضد التعسف والإسائة للأفراد أو الجماعات.

هذا التفسير كان هو المستخدم لفترة، لكن إساءة إستخدام الكلمة جعلت الكلمة تخرج عن المعني الذي كانت تحمله، فكلمة المثقف أستخدمت من قبل جماعات لا تهتم بحقوق الإنسان بتلك الدرجة، فظهرت مثلاً وثيقة تبررتعدي ألمانيا على بلجيكا في 1919 (manifesto of the ninety three) وأطلق الموقعون عليها على أنفسهم لقب المثقفين، هم كانوا مجموعة من الأدباء والعلماء لذلك أصبح المصطلح الحداثي للمثقف على إرتباط بالمعرفة.

علماء الأنثروبولوجيا جهدوا بعدها كي يستطيعوا الخروج بتعريف دقيق للثقافة، كان أخر تعريف لها في الخمسينيات من القرن الماضي، إعتبروا فيها الثقافة كمجموعة من الممارسات المشتركة وهذا يجعل لكل مجتمع ثقافة بل حتى المجتمعات الحيوانية كالقرود لها ثقافتها الخاصة (التعلم الاجتماعي في الحيوانات : جذور الثقافة. C. Heyes and B. Galef ص : 319-346)، وهذا قد يناسب الوضع الحالي، فالقمع هو مجموعة من الممارسات المختلفة يشارك بها مجموعات متنوعة لذلك يمكننا أن نعتبر القمع بوسائله المختلفة كثقافة ونعتبر تلك الشخوص كمثقفين كما اعتبرنا القرد.

بهذا التعريف للثقافة نجد أن للسلطة أن تجمع أي مجموعة لتسميهم مثقفين و هذا على الأرجح ما سيحصل (هذا لا ينطبق على كل المشاركين بالطبع، فمنهم الرافضون للقمع بالطبع)، ومن باب الديمقراطية وحرية التعبير أرى أننا يجب أن نسمح لهم بالإحتفال.

لكن يجب أن نعرف أن المثقفين هم ليسوا فئة منفصلة في المجتمع، بل أن كل مجموعة لها مثقفوها فهي نتاج لثقافة الأفراد كالعاملين والبرجوازيين والثائرين والمطبلين، ولذلك يجب أن لا ننسى أن للثورة أبعاد ثقافية تمثل أساس الثقافة في إحترام حقوق الإنسان ورفض التعسف والإظطهاد.

لذا أنا أدعوكم لتكون البحرين عاصمة ثقافة الثورة كما هي عاصمة ثقافة المكارثية والقمع، فليعزف غازي الحداد على وتر البارود بالشرر، فليرسم القرمزي على لوحات الشعر بفرشاة الكلمات، بل لندعوا حتى محبي الحرية، فليغني مارسيل منتصب القامة كما هو شعبنا الذي يمشي شامخاً مفتخراً أنه أنقذ سمعة الخليج، كما دخلنا موسوعة غينيس سابقاً كأطول سلسلة قرأة فلندخلها هذه المرة كأكبر مسرح (وإن لم نستطع منافسة الكوميديا السوداء التي تنتجها وزارة الداخلية كل ذي حين) فلتكن الساحات مسارح لنا ولتكن مسرحياتنا واقعاً لكل الألام التي عشناها، ولندع العالم يقرر أي ثقافةٍ تستحق أن تبقى.

أنا أدعوكم جميعاً لترفعوا الصوت وليقم كلٌ بدوره للتجهيز لمهرجانات البحرين عاصمة الربيع العربي الذي بدأ في المحيط ليشع في الخليج.

محمد الصافي

ساحل سترة الحزين



أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s