عفواً…أرض الحياد ملعونة (1-12)

في الإنجيل، في سفر التكوين تروى قصة قابيل وهابيل، يروى فيها أن الرب خاطب قابيل قائلاً له (هذه ترجمتي للنص، ليست مرجع وإنما تقديرية) ويحك أتدري ما فعلت؟ إستمع إلى دمِ أخيكَ يناجيني من الأرض، ومن الأرض أستاق لك لعنتك، التراب الذي إحتضن دم أخيك الذي أهدرته بيدك، عندما تعمل فيه لن يعطيك حصاداً، وستظل هائماً في الأرض دون أن تستريح. وسميت الأراضي القاحلة التي لا تعطي ثمراً في التاريخ المسيحي بأراضي أثر قابيل الملعونة.

في ما يقارب العام في محبوبتي البحرين، كانت الحياة اليومية كصفحة من كتب التاريخ أو بالأصح كصفحة من كتب أحدى الروايات الخيالية، القصة بدأت قبل ما يقارب 11 سنة، بدأت بلحظة أمل.

كان قائد الحراك قد قرر أن يقدم نفسه قرباناً ليفدي غيره، في أقوى لحظات شجاعته وبكل الإيثار إمتلك ما يكفي من الشجاعة ليضحي لا بنفسه بل بما هو أثمن منه، قرر أن يضحي بتاريخه، أن يضع نفسه كبش فداء لكل لائم، قرر أن يقوم بمغامرة لا يقوى عليها إلا ذوي القلوب القوية، وضع ثقته في من لم يستحقها.

أذكر مقابلة الجزيرة، أذكر الكرسي الخالي، أذكر إطمئنان السلطة بعد خطبة الجمعة، أذكر كيف كان دكتور منصور يقول أن هذه الوثيقة تحل أزمة اليوم لو نفذت ولا ضمان لدينا لتنفيذها وهي ليست وثيقة المستقبل.

أرى أن طبيعة الإنسان هي التفاؤل، حين يرمى الطفل في الهواء يضحك لأنه كله إيمان أنه لن يقع، كان الفراعنة والدلمونيون يؤمنون بالحياة بعد الموت لذلك كانوا يدفنون معهم مقتنياتهم، هو جزء من تفاؤل الإنسان وهو الجزء الذي يدفعنا للإيمان والحياة يوماً بعد يوم، معاناة بعد معاناة.

كان ذاك اليوم فرصةً أخرى لكي يُطهِر النظام صفحته، لكي يُعَمدَ في مياه البحرين ويولد من جديد لكنه أهدرها.

ستظل أشباح الماضي تلاحقنا، لأنها لا تستطيع العبور، لأنها لم تنهي ما بدأته، فهي لازالت تأن كل ليلةٍ كأنين بروميثيوس.

أشباح الماضي هي عائلات من يعاني اليوم وكأنهم ورثوا المعاناة عندما لم يجدوا غيرها كي يورث، لا نزال نعيد الماضي لأننا لم نستطع أن نفهمه، لم نستطع أن نتعلم منه ولم نستطع أن نمحي أصوله.

إن كان هناك درسٌ يستطيع الماضي أن يثبته بوضوح فهو أن أرض الحياد ملعونة، مهما حاولتم أن تزرعوها لن تثمر.

يتبع…



أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s