عفواً…أرض الحياد ملعونة (5-12)

من الأساطير الأغريقية أيضاً تظهر قصة  بروكرستس، هو إبن بوسيدن إله البحار، كان بروكرستس حامي الطريق المقدسة التي تقود إلى أثينا، كان لديه سرير من حديد يدعو المسافرين للمبيت عليه، من كان السرير أطول منه كان بروكرستس يشد أطرافه إلى أن تتقطع أوصاله كي يصبح بحجم السرير، ومن كان أطول من السرير كان بروكرستس يبتر أطرافه كي يصبح بحجم السرير.

هل أرعبتك سادية بروكرستس؟ أعد قراءة ما كتب، أيذكرك بشخص ما؟ أتحتاج لمرآة؟ لا حاجة لأن تقطع الأوصال لكي تكون بروكرستس، يكفي أن تقطع الصلات.

من الخطابات المملة المتكررة خطاب “لن أقف مع هذا الحراك لأنه سيقود الإسلاميين إلى مكاسب”، أكنت ستقف معه لو كان الهدف منه إقامة نظام إقتصادي إشتراكي كاره للمُلكية الفردية المطلقة؟ أكنت ستقف معه لو كان الهدف منه إنشاء دولة قومية تشدد على التمسك بالقومية العربية ومحاربة العولمة بما تحمله من “البنك بيري” والمجمعات الرخامية الباردة العارمة بأثار الغزو الثقافي؟

الواقع أنك مازلت تقيس الناس على سرير بروكرستس، تريد أن تقطع وتمدد العالم كله كي يصبح بمقاييس رسمتها أنت وتريد أنت أن تفرضها على العالم، ليس الإسلاميون ولا البعثيون ولا الشيوعيون هم الديكتاتوريون، إنه أنت فقط.

وبينما أنت تبحث عن أسباب تبرر عدم إشتراكك في الحراك الثوري المطالب بالكرامة يتساقط على طرفي الشارع مئات الجرحى وعشرات القتلى، يعبد الشارع على عظام الشهداء، تنبت على جانبيه الورود التي كانوا يحملونها قبل موتهم، ترويها دموع الثكالى فملح الأرض ومائها من تلك الدموع، يصطبغ الأفق بلون الدم وتبقى حركة المرور عليه …طبيعية.

وقفت قرب أستاذين أحترمهما، لهم في النضال ما يفوق عمري، سأل الأستاذ: يا دكتور مارأيك في تصرفات أصدقاء الأمس؟

رد عليه: قضينا سنين من النضال، تحملنا الإهانات والضرب وكل صنوف العقاب لكي نصل لهذه اللحظة فخذلونا.

كانت النظرة التي إرتسمت على وجهه وهو يقول تلك الكلمات مرهقةً أكثر من شهور من العمل.

لمن لازال يمني النفس بحلٍ من السلطة، سر بروكرستس هو أنه كان لديه سريران، لذلك لم ينجح أحد في تجاوزه، إرجعوا لتاريخ البحرين لتجدوا أن كل الذين ثاروا لم يستطيعوا أن يكونوا بحجم القالب الذي تريده السلطة.



أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s