عين عذاري

من أحد المعالم التي أدى الإهمال إلى إندثار طابعها الثقافي القديم عين الماء العذب التي كانت موجودة في منطقة عذاري، كانت مقصد الشباب من البحرين في الصيف، وكان القادمون من دول الخليج يقصدونها إذا جائوا إلى البحرين.

كان يضرب المثل بعين عذاري لكونها تمتاز بخاصية غريبة هي أنها تسقي المناطق البعيدة عنها بالماء العذب لأنها تدفع الماء بقوة كبيرة.

Image

قد تكون عين عذاري حالة فريدة بين عيون البحرين، لكن الأمر المميز في عذاري ليس بمميز لدى النظام البحريني وبعض البحرينيين.

فكلنا نتذكر أنه بينما كان الشعب البحريني يسطر أروع ملاحم التكافل الإجتماعي بدعمه لما يتجاوز 3000 مفصول عن العمل لأسباب سياسية أو طائفية وغيرهم من الموقوفين والمقتطعة رواتبهم والعوائل التي فقدت معيلها سواء قتيلاً أو سجيناً، كانت هناك ثلة أخرى تملأ الدنيا ضجيجاً لجمع التبرعات لدول أخرى، وكأن أذانهم لا تسمع سوى صراخ الغريب، أو أنهم مصابون بعبد نظر مزمن يعجلهم لا يبصرون سوى ما هو على بعد مئات الأميال من بيوتهم التي قد تكون ملطخة بالدماء.

من وجهة نظري هذا الأمر منطقي جداً، فلا يوجد شخص يريد الإيمان بأنه ظالم وغير إنساني، لذلك فإنه يبحث عن أي متنفس أخلاقي لكي يحصل على نوع من الراحة النفسية لتساعده على التلائم (Coping mechanism) لكن هذا الموضوع يطول شرحه وقد أتطرق له في موضوع منفصل.

على نفس المنوال فإن هناك أنظمة تدعو إلى الديمقراطية في دول أخرى وهي ترفض حتى أن تتوقف عن إهانة مواطنيها يومياً، وتراها ترسل المعونات لدول العالم المختلفة وتمنع شعبها من أبسط الحقوق.

في البحرين لي قريب فقد عينيه في يوم أستبيحت جزيرتنا قبل عام ونيف، له إبنتان، لازال في شبابه الذي يقضيه في السجن ويرفض علاجه، لن تروا صورته على صفحات الصحف ولن ينزل خبر منع علاجه في مواقع السلطة الإلكترونية، في هذه الأثناء ستحاول السلطة تلميع صورتها المشوهة بتقديم المساعدات لدول أخرى، كأنها تحاول فك برغي بإستخدام مطرقة.

Image

عين عذاري متلازمة ليست بحرينية حصراً لكنها في البحرين أكثر قباحة.

“وظلم ذوي القربة أشد مرارةً على النفس من وقع الحسام المهند”

16-6-2012

يوم فقد أحمد النهام (4 سنوات) عينه.



أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s